الجمعة، 19 مارس، 2010

بالصور >>> مواجهات عنيفة بالقدس والضفة ومسيرات غاضبة فى غزة والعالم والاسلامى فى يوم الغضب للنصرة الأقصى


غزة المحاصرة - مدونة نيوز فلسطين

اندلعت مواجهات عنيفة بين مواطنين فلسطينيين وجنود العدو بعد انتهاء صلاة الجمعة في ساحات المسجد الأقصى المبارك وأحياء البلدة القديمة ومخيم شعفاط في القدس المحتلة.


وانطلقت مسيرة حاشدة من النساء الفلسطينيات انطلقت عقب الصلاة باتجاه شارع الواد وصولا إلى باحة باب العامود، ورددنّ هتافات منددة بالصمت العربي إزاء ما يجري من حصار وعدوان على مدينة القدس.

وانضمت جماهير غفيرة للمسيرة، التي انتهت بمواجهات مع جنود الاحتلال التي كانت تحيط بأسوار المسجد الأقصى.

وقام جنود الاحتلال بالاعتداء على النسوة المشاركات بالمسيرة.


وفي مخيم شعفاط شمال القدس اندلعت مواجهات هي الأعنف هذا اليوم، حيث قام شباب الانتفاضة بإلقاء الحجارة على حواجز الاحتلال بالقرب من مداخل المخيم، وأفاد شهود عيان أن الجنود أطلقوا الرصاص والغاز على المتظاهرين.


كما دارت موجهات بين مواطنين وجنود الاحتلال قرب باب الأسباط شمال شرق المسجد الأقصى إثر منع الاحتلال للمواطنين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.


وكانت قوات الاحتلال شددت منذ ساعات الصباح من إجراءاتها القمعية في مدينة القدس المحتلة، وتحديدًا في البلدة القديمة، ونشرت الآلاف من عناصرها في مختلف أحياء مدينة القدس وأزقتها، وحولتها إلى ثكنة


عسكرية منذ الصباح؛ وذلك تخوفًا من تجدد الاشتباكات عقب صلاة الجمعة اليوم، في ظل استنفارٍ صهيونيٍّ متواصلٍ منذ نحو عشرة أيام.


كما منعت سلطات الاحتلال من هم دون الخمسين عامًا من دخول الأقصى، فيما كانت حواجز الاحتلال التي انتشرت على كل شارع وطريق تمنع وصول الحافلات التي تقل المواطنين من فلسطينيي 48 من دخول القدس.



وامتدت المواجهات كذلك إلى مدن وقرى الضفة المحتلة، ففي مدينة الخليل انطلقت مسيرات بعد الصلاة، وقام المشاركون في المسيرات برشق جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة.


وفي رام الله دارت مواجهات بين جنود الاحتلال ومتظاهرين فلسطينيين.ففي قرى رام الله في دير نظام وبدرس وبلعين ونعلين تجمع المئات من المواطنين وقاموا برشق جنود الاحتلال بالحجارة ورفعوا الأعلام

الفلسطينية في إشارة إلى تحدي الاحتلال الذي أمر بإغلاق قريتي بلعين ونعلين أيام الجمعة. وقامت قوات العدو باعتقال ثلاثة شبان فلسطينيين في قرية دير نظام


وفي قرية تفوع قضاء بيت لحم تظاهر عدد من الشبان الفلسطينيين وقاموا برشق جنود الاحتلال وسيارات المستوطنين بالحجارة.


وفي قرية المعصرة جنوبي بيت لحم اشتبكت قوات الاحتلال الصهيوني مع االمسيرة التي خرجت في يوم الغضب نصرة للمسجد الأقصى .


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع في قمع المتظاهرين، ومنعت الأهالي من الوصول إلى أراضيهم الزراعية خلف جدار الفصل العنصري.

تظاهرات غاضبة بغزة والعالم الاسلامى

فى غزة

نظمت حركتا حماس والجهاد الاسلامي ظهر الجمعة مسيرات حاشدة في منطقة الوسطى ورفح وذلك تضامنا مع المسجد الاقصى واحتجاجا على بناء كنيس الخراب اليهودي.


وأكد القيادي في حركة حماس مشير المصري أن كتائب القسام والمقاومة على أهبة الاستعداد ورهن الإشارة لتوجيه ضربة مؤلمة في قلب الاحتلال عند أي مساس بالمسجد الأقصى.


وقال المصري خلال كلمته في المسيرة الحاشدة التي دعت إليها حركة حماس في المنطقة الوسطى


" أن أي مساس بالمسجد الأقصى لن يوقفنا حصارا ولا حدود بل سنزحف نحوه وسيفجر المنطقة برمتها"، محملا الاحتلال التداعيات الخطرة نتيجة المساس به.


ودعا المصري الى انتفاضة شعبية عارمة للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات وقال:


" إن من يسعى إلى شطب المقاومة هو الذي سيشطب وان المقاومة وحماس ستبقى شامخة وستخرج من جديد في الضفة الغربية"


وطالب المصري بإطلاق سراح المئات من المعتقلين السياسيين في سجون السلطة بالضفة وان تطلق يد المقاومة لتقول كلمتها خاصة في وجه الاحتلال.


وقال المصري:" "آن الأوان أن تلغي المفاوضات مع الاحتلال الصهيوني "، مطالبا السلطة إعلان فشل هذه المفاوضات
مضيفا أن أي محاولة صهيونية لتوجيه ضربة لغزة من جديد لن تفرض علينا الاستسلام".

من جهتها نظمت حركة الجهاد الإسلامي مسيرة حاشدة من مسجد العودة بمدينة رفح نصرة للمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والتي كان آخرها إقامة كنيس الخراب بالقرب من الأقصى.

وطالبت حركة الجهاد الإسلامي المقاومة الفلسطينية بالتصعيد والرد على الجرائم الاحتلال في القدس والخليل
ونصرة للمسجد الأقصى.


فى مصر


شهد الجامع الأزهر بالقاهرة ظهر اليوم عقب صلاة الجمعة مظاهرة حاشدة قوامها أكثر من 2000 شخص، يقودها شباب حزب العمل تنديدا بالانتهاكات الصهيونية للمسجد الأقصى المبارك.


رفع المتظاهرون شعارات تهاجم ما وصفوه بمغازلة الحكام العرب لأمريكا وللعدو الصهيوني وتخليهم عن القضية الفلسطينية، واضطر الأمن إلى إغلاق أبواب المسجد أمام المتظاهرين الذين حاولوا الخروج

بالمظاهرة إلى الشارع، واستمر الحصار داخل الجامع لأكثر من نصف ساعة، كما احتجز الأمن محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أثناء دخوله إلى المسجد.


وردد المتظاهرون هتافات لفتح باب الجهاد أمام الشعوب الإسلامية والعربية ضد الكيان الصهيوني، كما طالبوا الحكومة المصرية بفك الحصار عن غزة.


اما بالاسكندرية خرج الآلاف من جماهير الإسكندرية إلى الميادين العامة، ووقفت أمام المساجد الكبرى؛ احتجاجًا على الصمت العربي حيال الانتهاكات الصهيونية ضد المقدسات الإسلامية.


وشهدت وقفات الغضب لنصرة الأقصى حضورًا أمنيًّا مكثفًا؛ ما لبث أن تحول إلى اعتداءات على المتظاهرين بالضرب، واعتقال البعض، وتتبع آخرين في الشوارع.


وفي منطقة الهانوفيل، تظاهر المئات في طريق (الإسكندرية- مطروح)، رافعين لافتات كتبوا عليها: (انجدوا المقدسات الإسلامية- غضبة من أجل الأقصى- إلا الأقصى- لا للحصار لا للجدار-

لا للتخاذل العربي- الأقصى في خطر)، ورددوا هتافات: (يا الله يا الله باعوا الأقصى يا الله- يا حكام ساكتين ليه.. بعد الأقصى فاضل إي- حنرددها جيل ورا جيل.. تسقط تسقط إسرائيل).


وفي شارع القاهرة بسيدي بشر وقف المئات من الأهالي، رافعين أعلام فلسطين، ورددوا هتافات: (ع الأقصى رايحين شهداء بالملايين- يا حكوماتنا اشتد الضرب.. عايزين قمة تعلن حرب- يا حكوماتنا

العربية.. فين النخوة الإسلامية).


طنطا تنتفض لنصرة الأقصي


ففي مدينة طنطا عمت التظاهرات مساجد المدينة وارتفعت أصوات أهالي مدينة طنطا باستنكار ما يدبر من أجل هدم المسجد الأقصى و التخاذل والصمت العربي والإسلامي ولم يجد أهالي طنطا مايقدموه إلا الدعاء


فدعوا الله أن يحرر المسجد الأقصى من دنس اليهود وأن يحفظه من كيد الكائدين ومكر الماكرين.


كانت أولى هذه التظاهرات فى منطقة قحافة حيث تجمع أهالي قحافة بعد صلاة الجمعة أمام مسجد اليسر ورددو هتافات "يا أقصانا لا تهتم راح نفديك بالروح والدم" "يا أقصانا ياحبيب شمسك أبدا مش هتغيب"


"ياالله يا الله طفل الأقصى بيقول آه" وختموا وقفتهم بالدعاء للمسجد الأقصى و فلسطين.


وكان مسجد عبد المنعم رياض بالساحة الشعبية على موعد آخر مع تظاهرة أخرى تم فيها عرض واجبات المسلمين نحو فلسطين والتى تشمل الذكر الدائم للقضية واليقين في نصر الله والجهاد المستمر بالمال و الدعاء

بإخلاص ومقاطعة منتجات الأعداء من الصهاينة والأمريكان.


أما حي سيجر والعجيزي فكان على موعد مع خمسة تظاهرات أمام المساجد الكبرى بالحي وقاموا الأهالي بتريد هتافات الاستنكار لما يدبر من أجل هدم المسجد الأقصى والتخاذل والصمت العربي والإسلامي.


وكانت قرية سبرباى مركز طنطا هى الأخرى على موعد مع الانتفاضة الشعبية الهادرة، حيث تجمع المئات من أهالى القرية فى وقفة حاشدة تحدث فيها الحاضرون عن الحفريات والانتهاكات التى يقوم بها اليهود ضد


المسجد الأقصى لينتفض الحاضرون بصيحات هتاف ودعاء على اليهود وللمجاهدين وللمسجد الأقصى أن يحرره الله .


وفي مدينة كفر الدوار، نظًَّم العديد من نساء المدينة وقفة احتجاجية صامتة، أمس الخميس؛ احتجاجًا على الهجمة النازية للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، ومحاولة ضمِّ المقدسات الإسلامية وتدميرها،


واستمرار "الاستيطان" بمدينة القدس، وسط تقاعس الحكام العرب والمسلمين، واستمرار الولايات المتحدة في دعم الكيان الغاصب وحمايته.


ورفع النساء في وقفتهم صورًا للمسجد الأقصى ولوحات تستنهض همم الشعب والحكام؛ من أجل التحرك لنصرة مقدسات المسلمين في فلسطين.


أهالي مركز كفرالزيات يغضبون لأجل الأقصي


وقد تظاهر المصلون بمسجد الهدي بمدينة كفر الزيات إعتراضاً علي التجاوزات الصهيونية بحق القدس والمسجد الأقصي والمقدسات الإسلامية وهتف المتظاهرون "علي القدس رايحين ... شهداء بالملايين".


كما تجمع المئات أمام مسجد الحصاوي وهتفوا بالروح بالدم نفديك يا أقصي ودعوا في وقفتهم لضرورة العمل علي إنقاذ المقدسات الإسلامية وضرورة تحرك الحكام المسلمين واتخاذهم خطوة إيجابية غير الشجب والإدانه

كما تظاهر المصلون بمساجد قرية الدلجمون وطالبوا بفتح باب الجهاد وتفعيل المقاطعة وأكدوا أنه في حالة تعرض الأقصي للضرر فإنه من الممكن أن تتعرض الكعبة لنفس الخطر.


الأقصي في قلب أهالي بسيون

وفي بسيون احتشد أهالى المركزعقب صلاة الجمعة باحد المساجد الكبرى حيث تحدث الامام عن نصرة المسلمين للمسجد الاقصى وعن تاريخه واكد على انها اسلامية بالوثائق التاريخية والشرعية.

وفى كلمة مختصرة ألقيت في المظاهرة أستنكر الحضور ما يحاك بالاقصى واهله وبقاء المسلمين فى نوم عميق.

وطالب الحضور بضرورة تفعيل القضية والعمل على نصرة الاقصى بكل ما نملك من وسائل ولخص المتظاهرون بعض من الامور العملية التى تكون فى نصرة الاقصى وهى :


1. الدعاء ولا نستهين بدوره الفعال فإن الله مسجيب دعوة المظلوم.


2. تخصيص جزء من اموالنا للتبرع لإخواننا فى كل مكان.


3. وشدد على تحسين الصلة بالله لنكون أهلاً لنصره .


واختتم الحاضرون وقفتهم بالدعاء أن ينصر الله المجاهدين والمقاومة بفلسطين .


فى تركيا

خرج مئات الاتراك اليوم الجمعة وبعد الانتهاء من صلاة الجمعة الى شوارع مدينة اسطنبول للتظاهر احتجاجا على استمرار الاستيطان في القدس ومحيط المسجد الاقصى،
حيث قام المتظاهرون على احراق العلم الصهيوني في مدينة اسطنبول التركية.

وانطلقت المظاهرة التي نظمتها منظمات المجتمع المدني في ميدان بايزيد، عقب صلاة الجمعة وشارك فيها آلاف من المواطنين الأتراك وسط هتافات معادية للكيان الصهيوني.


ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورايات المقاومة الإسلامية، ولافتات كتبت عليها عبارات مثل "المسجد الأقصى شرفنا"
و"الموت لإسرائيل" و"حماة الأقصى ليسوا وحيدين"، وأحرقوا أعلام الكيان الصهيوني.


أردوغان يندّد بالممارسات الصهيونية


كما ندّد رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان، اليوم، بالممارسات الصهيونية في الأرضي الفلسطينية لا سيّما قرار توسيع المستوطنات اليهودية
متعهّداً بعدم تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني حتى تقوم برفع الحصار عن قطاع غزة.


وقال أردوغان، في كلمة خلال اجتماع عام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، إن قرار بناء 1600 وحدة سكنية في المستوطنات اليهودية المحيطة بشرقي القدس المحتلة 'أمر غير مقبول'، موضحا أنّ الكيان

الصهيوني يهدف من وراء هذه القرارات إلى تصفية الوجود الفلسطيني جزءاً جزءاً.

وطالب الكيان الصهيوني بالكف فوراً عن أي ممارسات قد تؤدي إلى تغيير الأوضاع في القدس المحتلة ورفع الحظر على المصلين الذين يريدون أداء عباداتهم في الأماكن المقدسة، واصفاً هذه الممارسات بأنها '

مضرّة بالاستقرار في المنطقة'.


وقال: 'إن تركيا ترفع صوتها عاليا ضد النهج الصهيوني في الأراضي المحتلة باعتباره نهجاً يعمل على تخريب السلام في المنطقة وتغيير الأوضاع القائمة في شرقي القدس المحتلة، متعهداً بعدم تطبيع العلاقات

مع الكيان بعد التوتر الأخير إلى أن تنتهي 'المأساة الإنسانية' في غزة.


فى الأردن
تظاهر المئات نصرة للأقصى وقامت قوة الامن الاردنى بالاعتداء عليهم
عندما حاولوا الاقتراب من السفارة الصهيونية فى عمان


فى قطر والبحرين واليمن

نظم المئات مهرجاناً نصرة للقدس والأقصى ورفضا لسياسة الصهيونية فى تهويد القدس


نتركم مع باقية الصور من المسيرات بغزة والمواجهات بالخليل>>>






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات متصلة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...