الخميس، 6 مايو 2010

بمشاركة 3 سفن شحن ضخمة و5 أخرى لنقل 600 مشارك:سفن أسطول الحرية لكسر الحصار تبحر إلى غزة نهاية الشهر الجاري

سفن 
كسر الحصار
غزة المحاصرة -مدونة نيوز فلسطين
من المقرر أن تنطلق عدد من سفن أسطول الحرية من أوروبا ، منتصف هذا الشهر باتجاه تركيا واليونان في مسعى جديد لكسر الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة .
وذلك عن طريق البحر ، على أن يلتقي مع سفن أخرى قبالة قبرص، ليكون الانطلاق الجماعي من هناك ، حيث قال أنور غربي ، عضو "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة " ، إحدى الجهات المنظمة للأسطول البحري والمشاركة في سفينة شعارها "إمداد نبضات قلب" تحمل منازل جاهزة ومساعدات أخرى : " إن بعض السفن المشاركة في الأسطول ستتحرك من أوروبا في الخامس عشر من أيار (مايو) الجاري، حيث ستتوجه إلى تركيا واليونان، ومن ثم الانطلاق، بشكل جماعي، من قبالة سواحل قبرص باتجاه قطاع غزة المحاصر مع نهاية هذا الشهر " .
وأوضح غربي في تصريح صحفي له ، أن ثلاث سفن شحن كبيرة ستكون من ضمن الأسطول ، إضافة إلى خمس سفن لنقل ما يزيد عن ستمائة مشارك في الأسطول ، وهم من 20 دولة ، من بينهم نواب أوروبيون ومتضامنون أجانب وأتراك " ، لافتاً النظر إلى أن سفن الشحن الضخمة ستحمل على متنها أكثر من خمسة آلاف طن من المساعدات والمنازل الجاهزة والإسمنت والأدوية ومعدات لذوي
الاحتياجات الخاصة .
من جانبه قال النائب السويسري جوزيف زيزياديس ، والذي أكد مشاركته في الأسطول إلى جانب عدد آخر من النواب الأوروبيين ، : " رحلة الأسطول ستكون باتجاه واحد وهي قطاع غزة مهما كانت الضغوط والتهديدات "، موضحاً أن الأسطول لن يعود إلا بعد إيصال المساعدات إلى أصحابها .
وتابع يقول : " من الناحية القانونية؛ فإن قامت السلطات الصهيونية باعتراض الأسطول، فبإمكاننا مقاضاتها في المحاكم الأوروبية. فمن جهة ستكون السفن أوروبية وستكون مسجلة بصورة رسمية، ومن جهة ثانية أنها ستبحر في المياه الدولية وليس للجانب الصهيوني الحق في اعتراضها، وإلا ستعتبر من الناحية القانونية قرصنة دولية " .
هذا وشدد زيزياديس على ضرورة أن يستفيق العالم من سباته، وأن يقوم بطي صفحة أطول حصار في التاريخ المعاصر ، والذي يستهدف مليون ونصف المليون إنسان يعيشون أوضاعاً غير إنسانية في ظل سد جميع المعابر والمنافذ التي تمكّنهم من الحياة " .
يشار هنا إلى أن أسطول " الحرية " يقوده ائتلاف يضم "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" وحركة "غزة الحرة" و"الإغاثة الإنسانية" في تركيا (IHH)، وحملة السفينة اليونانية، وحملة
السفينة السويدية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات متصلة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...