الخميس، 1 أبريل، 2010

عدد الأسرى فى سجون الاحتلال 8200 أسير بينهم 400 طفل و 33أسيرة و 16نائبا في المجلس التشريعي واعتقل 145 مواطناً الشهر المنصرم

غزة المحاصرة - مدونة نيوز فلسطين
ذكر التجمع للحق الفلسطيني اليوم الخميس الموافق 1/4/2010م فى تقريره الشهري لشهر مارس حول الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني وصل مدونة نيوز فلسطين نسخة عنه حيث رصد التقرير أبرز الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين، الذين يقبعون في ظل ظروف معيشية ونفسية قاسية ويحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية، وتمارس سلطات الاحتلال ضدهم أبشع أنواع التعذيب، كما يحرمون من زيارات ذويهم لهم، هذا وتقوم قوات الاحتلال يوميا بمداهمة منازل المواطنين واعتقال عدد منهم بدون لوائح اتهام.

وبلغ عدد المعتقلين والأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني حوالي 8200 أسيرا ومعتقلا، منهم حوالي 800 من قطاع غزة ، و500 من القدس والأراضي المحتلة سنة1948، والباقي من الضفة المحتلة، كما يبلغ عدد المعتقلين من الأطفال حوالي 400 ، و33 معتقلة، و16 نائبا في المجلس التشريعي، أما حصيلة الشهر المنصرم فقد اعتقل 145 مواطناً مقابل الإفراج عن 21 مواطن فقط.

وجاء التقرير على النحو التالى :-

تقرير صادر عن التجمع للحق الفلسطيني
حول أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي لشهر مارس 2010م

مقدمة :
يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي 8200 أسير فلسطيني تقريبا في ظل ظروف معيشية ونفسية قاسية حيث يحرم الأسرى الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية التي نصت عليها الأعراف والقوانين الدولية ومن ضمن هؤلاء الأسرى حوالي800أسير من قطاع غزة و500أسير من القدس وأراضي 48 وكذلك حوالي 400 أسير طفل و33 أسيرة و16 نائبا في المجلس التشريعي , وتمارس سلطات الاحتلال بحقهم كافة أنواع الانتهاكات من تعذيب واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا ...... ومازال عدد الأسرى في ارتفاع حيث تعتقل قوات الاحتلال يوميا عددا لا بأس به من المواطنين الفلسطينيين .
والتجمع كمؤسسة حقوقية تعنى بقضايا الأسرى قامت بتوثيق أهم الانتهاكات التي تعرض لها الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والأسرى الذين تم اعتقالهم خلال شهر مارس لعام 2010م.

الاثنين 1/3/2010م
• أطلقت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية سراح أربعة أسرى من أبناء محافظة بيت لحم بعد انتهاء فترة حكمهم داخل السجون والأسرى هم : ليث غنايم الذي أمضى 27 شهرا، ومجدي مزهر الذي أمضى 27 شهرا، وإسماعيل القيسي الذي أمضى 5 سنوات، وفادي بلايطة الذي أمضى 5 سنوات ونصف.

الثلاثاء 2/3/2010م
• أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي هشام محمود عطا عوض الله بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة خمسة عشر شهرًا وأفرج عنه من سجن الجلبوع.
والأسير عوض الله ( 27 عامًا)، وهو من سكان حي الثوري بالقدس المحتلة، متزوج و أب لطفلتين.
• أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير عزمي أحمد أبو شحادة من مخيم المغازي وسط القطاع بعد خمسة أعوام من الاعتقال تنقل فيها في عدة سجون إسرائيلية.


• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة الخليل الطفلان الحسن المحتسب 12 عاما وشقيقه الأمير 7 سنوات، وفيما أفرجت عن الصغير، واصلت اعتقال الأكبر في القسم رقم 12 في معتقل عوفر القريب من مدينة رام الله .
• الأسير محمد عبد الهادي محمد الحسني " ( 50 عاماً ) من سكان مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ، دخل عامه الرابع والعشرون في سجون الاحتلال و كان قد اعتقل مارس عام 1986 ، وصدر بحقه حكماً بالسجن الفعلي ثلاثين عاماً ، ويُعتبر واحداً من عمداء الأسرى ، ويحتل مكانة متقدمة على قائمتهم ويحمل الرقم " 30 " من حيث الأقدمية ، فيما يُعتبر سادس أقدم معتقلي قطاع غزة.

الأربعاء 3/3/2010م
• جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاعتقال الإداري للمرة السابعة على التوالي للأسير بسام راغب السعدي (50عاما) من مخيم جنين شمال الضفة الغربية.
حيث كان الأسير ينتظر قرار الإفراج عنه من سجن النقب الصحراوي حين أقدمت سلطات الاحتلال وبقرار تعسفي جائر، بتجديد الاعتقال الإداري للمرة السابعة على التوالي دون توجيه أية تهمة بحقه ودون مثوله أمام محاكم الاحتلال العسكرية.
• اقتحمت وحدة مكونة من العشرات من القوات الخاصة من خارج سجن هداريم تسع غرف فى السجن " قسم 3 " وقامت بحملة تفتيش دقيقة ومفاجئة بعد منتصف الليل ، حيث تمت مصادرة أشياء خاصة للأسرى كانت بحوزتهم مثل الهواتف النقالة ، ومعاقبة كل الأسرى المتواجدين فى الغرف التسعة بأسبوع عزل انفرادى وغرامة مالية مقدارها 400 شيكل على كل أسير.
• رفضت إدارة سجن ايشل الصهيوني التعاطي مع الوضع الصحي للأسير على رفيق شواهنة الذي يعاني من الم شديد في الرأس ، واكتفت بإعطاؤه العديد من المسكنات التي لم تعد عليه بفائدة وباتت أموره تزداد سوءا ً.
يذكر أن شواهنة من سكان كفر ثلث قضاء مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية أعتقل على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني بتاريخ 07/04/2002 و حكم عليه بالسجن لمدة 14 عام .


الخميس 4/3/ 2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية.

الجمعة 5/3/2010م
• اعتقلت المخابرات الإسرائيلية ، أحد رجال الأعمال الفلسطينيين على معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع غزة.
حيث اقتيد رجل الأعمال الفلسطيني احمد سليم أبو عيده إلى مكتب المخابرات في معبر بيت حانون "ايريز" بعد حصوله على تصريح للتنقل من والى قطاع غزة وتم تحويله على سجن المجدل .

الأحد 7/3/2010م
• قامت إدارة السجون بنقل كل من الأسرى " الأسير مجدي عمر من الخليل ، والأسير موسى عكارى من القدس ، والأسير على البرغوثى من رام الله ، والأسير طارق عز الدين من جنين ، والأسير سلامة مرعى من نابلس " من سجن هداريم قسم 3 إلى عزل قسم 2 فى نفحة .
• أصيب أسير فلسطيني بجراح بالغة الخطورة إثر تعرضه للطعن بسكين في سجن نفحة الصحراوي ، يذكر أن الأسير البالغ من العمر ( 40 عاما) نقل في طائرة مروحية إلى مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع، وقد وصفت حالته بالحرجة.
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية . حيث اعتقلت اثنان منهم في نابلس وثالث في بيت لحم، وقد جرى نقل المعتقلين الى مراكز الاستجواب .

الاثنين 8/3/ 2010م
• مددت محكمة النقب الحكم الإداري للمرة السابعة على التوالي للأسير " بهاء هاشم داوود سرور " 25 عام من مدينة الخليل والموجود في معتقل النقب قسم 9 الغرف ، والمعتقل منذ العام 2008 .

• الأسيرة (إيمان محمد حسن غزاوى ) من طولكرم تدخل عامها العشر في سجون الاحتلال ، وسط معاناة لا تنتهي وظروف اقل ما توصف بأنها مأساوية .
يذكر أن الأسيرة "غزاوى" 33 سنة معتقلة منذ 8/3/2001، وتقضى حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً ، بتهمة زرع عبوة ناسفة لدوريات الاحتلال، وتعتبر ثاني أقدم أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال .

الثلاثاء 9/3/ 2010م
• دخل ثلاثة أسرى من قطاع غزة عامهم الثامن عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال والأسرى هم أيمن اسعد شعبان الشوا" من حي التفاح بمدينة غزة ، و الأسير سعيد محمد عاشور سكيك " من حي الدرج و"عاطف سليمان داود المصري" من حى الرمال حيث أنهم اعتقلوا بتاريخ 9/3/1993.

• مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، توقيف عدد من الأسرى في مراكز تحقيق عسقلان والمسكوبية وعوفر ، حيث مددت اعتقال الأسرى يسري ياسر مسالمة وإبراهيم فتحي عوض ، وثابت مسالمة ، وجهاد أبو قرع وجميعهم من الخليل .

وفي مركز تحقيق المسكوبية، مددت فترة اعتقال الأسيرين مهند سلهب من القدس ، لرفع ملفه للنيابة مع نهاية فترة التحقيق، وكذلك الأسير شادي نافز من جلجليا في رام.
كما أجلت محكمة عوفر العسكرية جلسة الأسرى رأفت صقر ريماوي من بيت ريما، وربيع شمروخ من مخيم الدهيشه ، و محمد يوسف محفوظ من الخليل، وراتب عيسى خليل من سنجل، ووسيم جمال من سلواد .

• جددت سلطات الاحتلال فترة الاعتقال الإداري بحق المعتقل ماجد حسن أبو عبيدة من رام الله للمرة السابعة على التوالي.
وبذلك يكون قد مضى عليه حوالي ثمانية وعشرين شهراً في الاعتقال الإداري دون أية تهمة متنقلاً بين سجني عوفر والنقب الصحراوي .

الأربعاء 10/3/ 2010م
• حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في سالم قرب مدينة جنين ، على الأسير محمد جميل حويطي 23 عاما من مخيم بلاطة بالسجن الفعلي 5 سنوات و 8 أشهر.
وفرضت المحكمة ذاتها على الأسير حويطي دفع غرامة مالية مقدارها 4 آلاف شيقل. يشار إلى حويطي يقبع في السجون الإسرائيلية منذ أكثر من عامين.

• قامت سلطات الاحتلال بمعاقبة الأسيرة "عبير محمود حسن عوده" من طولكرم بعزلها انفرادياً لمدة أسبوع بحجة عدم قيامها أثناء العدد ، علماً بأن الأسيرة لم تستطيع القيام للعدد الذي يتكرر ثلاثة مرات في اليوم بسبب مرضها ، وهي معتقلة منذ 9/8/2009.

• حكمت محاكم الاحتلال على الأسيرة (عائشة عبيات) 24 سنة من بيت لحم بالسجن لمدة 3 سنوات ،وهى معتقلة منذ 13/8/2009 ، كما حكمت على الأسيرة (سعاد نزال ) 25 عام من قلقيلية ، بالسجن الفعلي لمدة 28 شهر ، وهى معتقلة منذ 23/8/2009 ، وفرضت على الأسيرة (خديجة أبو عياش) 42 عام من الأراضي المحتلة عام 1948م ،حكماً بالسجن الفعلي لمدة 3 سنوات .

• مثل الأسير عباس السيد وأفراد المجموعة التي نفذت عملية فندق باراك عام 2002 أمام محكمة بتح تكفا العسكرية بعد أن رفعت ضدهم قضيه من قبل إدارة الفندق الذي تم تدميره ، حيث تطالب إدارة الفندق المعتقلين بدفع مبلغ وقدره 9 ملاين شيقل بحدود 2 مليون دولار تعويضا عن خسائرها السياحية.

• أصدرت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية أحكاما وأجلت جلسات أسرى لفترات متفاوتة. حيث أصدرت المحكمة حكما بالسجن الفعلي لمدة ثلاثة شهور ويوم وغرامة مالية قدرها ألف شيقل على الأسير إبراهيم علوش من نزلة عيسى، والحكم لمدة شهرين وغرامة مالية قدرها 1000 على الأسير بهاء أنور سرور من دير استيا، وعلى الأسيرين أحمد زكي بوزية وأنس فتحي بوزية من كفل حارث بالسجن لمدة شهر ويوم وغرامة ألف شيقل لكل منهما.

وأجلت المحكمة جلسة الأسرى حمزة موسى من الفارعة، ومعتز فايز من عانين ، و سيف نزال ومحمد أحمد ياسين من قباطية، ومحمد حسني من عقابا.

كما مددت اعتقال كل من صهيب عمار هندي من نابلس، وإبراهيم عبد الجابر، وقيس عبد القادر، وسهيل نعيم، ومحيي الدين بسام، وحكمت محمد عبد القادر واحمد سامي وهم من جيوس، وعبد الرحيم قاروط من طولكرم .

أما محكمة عوفر العسكرية، أصدرت حكما بالسجن الفعلي لمدة شهر ونصف الشهر على الأسير حازم طه من رام الله، وأجلت جلسة الأسير طارق غوانمه والأسير عمران أبو عليا من رام الله ، و الأسير احمد البطاط من رام الله ، وفريد الخياط من عبوين ، وثائر عووي من الخليل، وحمزة صبارنه، ونادر محمد من بيت أمر.

الخميس 11/3/ 2010م
• أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عن الأسيرين طارق أبو سبت، وفريد فرينة وذلك من معبر بيت حانون.
حيث تم الإفراج عن طارق أبو سبت من محافظة خانيونس بعد قضائه مدة عامين داخل سجون الاحتلال، بينما أفرجت عن الأسير فريد فرينة من محافظة شمال غزة بعد أن مكث قرابة العامين ونصف العام داخل سجون الاحتلال حيث كان من الأسرى المصنفين تحت ما يسمى "مقاتل غير شرعي" ويعتبر من أحد أقدم الأسرى الذين طبق عليهم هذا القانون.
• دخل الأسيرين توفيق إبراهيم عبد الله ومصطفى قرعوش من محافظة سلفيت عامهما الخامس والعشرين في سجون الاحتلال حيث تم اعتقالهم بتاريخ 10/3/1986م .

الجمعة 12 /3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتاة علياء عبد المجيد النتشة 30 عاما على البوابة الرئيسة للحرم الإبراهيمي الشريف، فيما اعتقلت الطفل غاندي نضال العويوى، تسعة أعوام، وشقيقه سعيد البالغ / 20عاما/ من عمره بالقرب إحدى المستوطنات القريبة من البلدة القديمة بالخليل.

السبت 13/3/2010م
• اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحافيين عبد الحفيظ الهشلمون وناصر الشيوخي واعتدت على ثلاثة آخرين بالضرب المبرح خلال قمعها مسيرة مناهضة للجدار في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

الأحد14/3/2010م
• ألغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي زيارات أهالي أسرى ومعتقلي محافظتي جنين وطوباس شمال الضفة الغربية في معتقلات 'جلبوع' و'نفحة' و'ريمون'، التي كانت مقررة لهذا اليوم .وحيث ذكرت ديما محاجنة مديرة الصليب في جنين أن سلطات الاحتلال ألغت زيارات أهالي الأسرى معتقدة أن سبب ذلك يعود إلى 'الحصار والطوق العسكري التي فرضته سلطات الاحتلال على الضفة والقطاع'.
• قررت إدارة مصلحة السجون الإبقاء على "الأسير مصعب طاهر مناصرة " 22 عام من بنى نعيم الخليل "فى سجن النقب قبيل الإفراج عنه بلحظات .حيث مددت محكمة النقب له بالحكم الإداري لأربعة شهور أخرى وللمرة الثانية .
• اعتقلت قوات الاحتلال، مسنا ونجله من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
حيث قامت قوة كبيرة من جيش الاحتلال، باقتحام مخيم الدهيشة ومحاصرة منزل المواطن محمد محمود حماد( 60 عاما ) وعبثت بمحتوياته، واعتقلته ونجله حامد 35 عاما احترازيا لديها حتى يقوم نجله ' حمزة' بتسليم نفسه لقوات الاحتلال.
• اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ماهر عودة من قرية بير نبالا جنوبي رام الله.


الاثنين 15/3/2010م
• رفضت لجنة ثلثى المدة في سجن بئر السبع الإفراج عن الأسير أحمد عبد الرحمن أبو حصيرة (58 عام) من سكان الرمال بقطاع غزة ، تحت حجة انتخابه كقائد داخل سجن نفحة يذكر أن الأسير أبو حصيرة ( أبو العبد ) من مواليد 25/12/1952 وقد دخل عامه الثالث والثلاثين في سجون الاحتلال ، ويعتبر أبو حصيرة أحد قادة الحركة الوطنية الأسيرة .

الثلاثاء 16/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 50 فلسطينياً بينهم 8 أطفال في حي بيت صفافة في القدس المحتلة وذلك أثناء المواجهات التي اندلعت بسبب قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتدشين بناء كنيس الخراب بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .

• دخل الأسير عاطف عزات شعبان شعت من سكان مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل . حيث أن الأسير" شعت" معتقل منذ تاريخ 16/3/1993، ويقضى حكماً بالسجن لمدة 25 عام.
• دخل الأسير أنور مسلم نصر الله الأخرس (37 عاماً) من قطاع غزة عامه الثامن عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
يذكر أن الأسير الأخرس أعزب، ومن سكان مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة، وكان قد اعتقل بتاريخ 16-3-1993 ، وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 25 عاماً.
• أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن الأسير إحسان محمد أحمد طه (30 عاما) من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة، بعد قضائه 9 سنوات في سجون الاحتلال، كان آخرها سجن الجلبوع الكائن في غور بيسان .
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة مواطنيين ، ستة منهم في قرى رام الله وثلاثة في ضواحي الخليل

الأربعاء 17/3/2010م
• أصدرت ما تسمى محكمة القدس الإسرائيلية، قرارا يقضي بإبعاد 15 أسيرا من القدس المحتلة عن محيط البلدة القديمة والحرم القدسي لمدة 15 يوما ودفع كفالة 5000 شيقل عن كل مبعد ، والمبعدين هم : (محمد القاضي، واحمد بشيتي، ومحمد ارنؤوط، واشرف بشيتي، ورامي فاخوري، واحمد شاويش، وثائر سدر، وعماد اقرع، وعدي طه، و علاء حمدان، وهيثم جده، وعبد إدريس، وسليمان قوس، وعلي كنمبو، وجهاد سدر').
• أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن ثلاثة معتقلين بينهم نائب في المجلس التشريعي واثنين من قادة حماس في الضفة المحتلة .
حيث تم إطلاق سراح النائب عن كتلة حماس البرلمانية عن دائرة بيت لحم النائب الشيخ خالد طافش، بعد أن أمضى عاما في سجون الاحتلال. كما أفرجت عن كل من الشيخ صالح العاروري ، و شاكر عمارة .

• قامت إدارة سجن نفحة الصحراوي وتحت حجة وجود هواتف نقالة في السجن باقتحام غرفة 46 وغرف أخرى في قسم 5 بالسجن وعبثت بمحتويات الغرفة وبممتلكات الأسرى دون أن تجد شىء يبرر ذلك التصعيد .
• جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور للنائبين (نزار رمضان) والنائب (عزام سلهب) من كتلة التغيير والإصلاح، قبل موعد إطلاق سراحهما بيوم واحد، للمرة الثالثة على التوالي وكان الاحتلال قد اختطفهما في مارس من العام الماضي بعد تعثر صفقة التبادل مقابل شاليط، بهدف تشكيل ضغط على الفصائل الفلسطينية التي تأسر الجندي الإسرائيلي.

الخميس 18/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أربعة مواطنين من محافظة نابلس شمال الضفة الغربية. حيث اعتقل ثلاثة فتية هم ليث صالح حمايل، وماهر فوزي حمايل، واحمد عارف حمايل، وجمعيهم حول الخامسة عشر من العمر ، في بلدة بيتا، فيما اعتقل المواطن الرابع في بلدة قبلان.
• رفضت المحكمة الإسرائيلية المركزية في 'بتاح تكفا'، إنهاء فترة العزل الانفرادي للأسيرة وفاء البس، وقرر القاضي استمرار عزلها الانفرادي في زنازين سجن 'نفي تريستا ' في الرملة لمدة ثلاثة شهور إضافية.
• أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، عن ستة معتقلين من الداخل الفلسطيني، بعد اعتقال دام يوما واحدا، وتقديمهم إلى محاكمة سريعة، تم خلالها إصدار قرار بإبعادهم عن البلدة القديمة بالقدس لمدة شهر، وإيداع كفالة فعلية قدرها مبلغ ألف شيقل في المحكمة بالإضافة إلى كفالة طرف ثالث.
• قامت سلطات الاحتلال بنقل عضو القيادة السياسية في حركة حماس الأسير رأفت ناصيف من سجن إيشل في بئر السبع إلى سجن النقب الصحراوي، فيما مدّدت اعتقاله الإداري. وكان
ناصيف قد تم عزله في عزل عوفر لمدة أسبوعين قبل أن يتم نقله إلى سجن إيشل منذ نحو شهر ، ومن ثم نقله الآن إلى سجن النقب .

• رفضت سلطات الاحتلال إطلاق سراح الأسير" رائد عبد الله عياش أبو مغصيب" من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، بعد انتهاء فترة محكوميته، وأبلغته بأنه معتقل تحت قانون "المقاتل الغير شرعي". يذكر أن الأسير أبو مغصيب أمضى فترة محكوميته البالغة 6 سنوات في سجون الاحتلال ، وكان من المفترض أن يطلق سراحه ولكنه تفاجأ بضابط السجن يبلغه بأنه لن يطلق سراحه وان اعتقاله مستمر بحجه انه مقاتل غير شرعي.
• اعتقلت قوات الاحتلال، ، 3 مواطنين على مدخل الخليل الشمالي، وذلك بعد إيقافها السيارة التي كانوا يستقلونها، وهم: زكي أنيس عيسى زكي من محافظة نابلس، وشريف هوارين ومازن أبو زيد من المحافظة.

الجمعة 19/3/ 2010م
• اعتقلت القوات البحرية الإسرائيلية ، ثلاثة صيادين فلسطينيين من عائلة واحدة بعد اعتراض مركبهم قبالة ساحل وسط قطاع غزة.
حيث قامت زوارق تابعة للجيش الإسرائيلي بملاحقة مركب صيد فلسطيني يستقله ثلاثة صيادين هم نافذ نايف الأقرع، ومحمد نبيل الأقرع، ومحمد محمد الأقرع ، وأطلقت النار نحوه قبل أن تجبره على التوقف وتعتقل الصيادين الثلاثة وتحتجز مركبهم .
• خضعت الأسيرة أمل جمعة لعملية جراحية تمثلت بـ ' استئصال الرحم'، وذلك في مستشفى ' بني تسيون ' بحيفا، في ظروف قاسية جداً وبعد مماطلة من إدارة السجون دامت لسنوات .

السبت 20/ 3/2010م
• أفرجت سلطات الاحتلال عن القيادي عاطف الكامل شقيق الشهيد عامر الكامل والذي أمضى في سجون الاحتلال ثلاثين شهر.
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنة ابتسام مصطفى خليل أبو دية (42عاما) على حاجز مخيم شعفاط شمال مدينة القدس المحتلة.
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل بلال محمد موسى الشوابكه (14عاما)، من مخيم الفوار، جنوب محافظة الخليل، كما اعتقلت أربعة مزارعين هم إسماعيل محمد سليمان السويطي (55عاما)، ومحمد زيدان السويطي (35عاما)، وفواز فيصل السويطي، وشقيقه منصور (22عاما)، أثناء عملهم في أرضهم المحاذية للجدار العنصري القريب من بلدة بيت عوا، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، بحجة تواجدهم في مناطق عسكرية يمنع التواجد فيها.

الأحد 21/3/ 2010م
• دخل أربعة أسرى من الأراضي المحتلة عام 1948م عامهم الخامس والعشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي .
و الأسرى هم : إبراهيم نايف حمدان أبو مخ ( 47 عاماً ) ، رشدى حمدان محمد أبو مخ ( 47 عاماً ) ، وليد نمر اسعد دقة ( 48 عاماً ) ، إبراهيم عبد الرازق احمد بيادسة ( 49 عاماً ) وجميعهم من باقة الغربية .
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سبعة مواطنين في قرية "خرسا" جنوب غرب دورا قضاء الخليل .
حيث شن العشرات من جنود الاحتلال حملات دهم وتفتيش في منازل المواطنين , وأسفرت الحملة عن اعتقال كل من : لؤي عزمي عبيد، وثائر عبد العزيز عبيد، وأيمن حسن أحمد حنتش، ومحمد أحمد سليمان اطبيش. وعلي كامل أبو مليحة عمرو، وشقيقه أحمد ، وحسام محمود أبو شرار.

الاثنين 22/3/2010م
• حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة بئر السبع على الأسير اسعد أبو صلاح خمسون عاماً من سكان بلدة بيت حانون في بقطاع غزة بالسجن الفعلي لمدة 25 سنة وذلك بتهمة المشاركة في أعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الأسير أبو صلاح قبل نحو عامين مع نجليه فهمي وصلاح اللذين ما زالا قيد الاعتقال وينتظران محاكمتهما.
• أقدمت مصلحة السجون الإسرائيلية على نقل وزير الأسرى السابق ووزير الدولية المهندس وصفي قبها من سجن النقب الصحراوي إلى سجن مجدو شمال فلسطين المحتلة.
يذكر أن الوزير قبها هو أقدم أسير إداري في سجون الاحتلال وانه معتقل من 25/7/2007 ، ويتم تجديد اعتقاله كل فتره من دون توجيه أي تهمه له ، و قبها يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وانه تم نقله قبل أسبوع من هذا التاريخ لمستشفى السجون نتيجة تردي وضعه الصحي واحمرار جلده وهو لم يشفى بشكل نهائي من احمرار الجلد .

• قررت المحكمة المركزية في الناصرة ،إبقاء الأسير عبد الله البرغوثي في الحبس الانفرادي لمدة 6 أسابيع أخرى، يشار الى أن البرغوثي يلتمس الى المحكمة كل ستة أشهر طالبا إلغاء الحبس الانفرادي المفروض عليه منذ أكثر من 6 سنوات.
ويقضي البرغوثي محكومتيه بالسجن المؤبد 67 مرة .
• دخل الأسير عماد علي عبد الله أبو ريان من سكان منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة عامه العشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل.
حيث اعتقل بتاريخ 21/3/1991 ، وحكم عليه الاحتلال بالسجن لمدة 42 عام.

الثلاثاء 23/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفلة سهاد نضال العويوى والتي تبلغ من العمر 13 عاما في البلدة القديمة من مدينة الخليل ، حيث تم الإفراج عنها خلال ساعات .
• اعتقلت قوات الاحتلال فتى فلسطينيا يبلغ من العمر 15 عاما من منزله فى بلدة دورا جنوب الخليل.

الأربعاء 24/3/2010م
• حكمت محكمة عسكرية صهيونية شمال الضفة الغربية بالسجن مؤبدين و30 عاما أخرى على الأسير سهيل القوقا.
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 20 عاملا كانوا يجمعون الحصى و'الخردة' داخل موقع محررة 'ديغوت' غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
حيث اقتحمت قوات إسرائيلية 'خاصة' ترافقها عدة آليات عسكرية المنطقة ، وحاصرت عددا من العمال ، وفتحوا النار باتجاههم ، واعتدت عليهم بالضرب المبرح وأجبرتهم على خلع ملابسهم تحت تهديد السلاح، قبل أن تقتادهم إلى مراكز التحقيق .

الخميس 25/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني أربعة مواطنين من بلدة دورا جنوب مدينة الخليل، بينهم ثلاثة أشقاء هم : محمد يوسف أبو عرقوب (18 عاما)، أسامة (31 عاما)، سامي (28 عاما)، بعد اقتحام منزل عائلتهم في البلدة، وتفتيشه والعبث بمحتوياته.
كما اعتقل جنود الاحتلال المواطن حسن محمد حسن نصر (32 عاما) من منزله في البلدة، بعد مداهمته .
• اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الفتيين محمد فارس القصراوي ( 17 عاما)، وسيف محمد القصراوي ( 18 عاما ) قرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل المحتلة.
• دخل الأسير (فارس احمد محمد بارود) من مخيم الشاطئ بقطاع غزة دخل عامه العشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال .
حيث اعتقل منذ 23/3/1991 ،ومحكوم بالسجن المؤبد بتهمة قتل مستوطن ، وقد تنقل بين كافة سجون الاحتلال طوال سنوات اعتقاله ، ويقبع الآن في سجن نفحه .

الجمعة 26/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة مواطنين من مدينة جنين وبلدة برقين شمال الضفة الغربية.
حيث تم اعتقال المواطنين علاء إبراهيم أبو جمهور (23عاما)، وبيان محمد ملاح (22عاما)، بعد مداهمة منزليهما في الحي الشرقي بمدينة جنين. كما اقتحمت تلك القوات منزل المواطن محمود عارف جعفر وفتشته وعبثت بمحتوياته واعتقلت نجله محمد (18عاما)،واعتقلت المواطن قصي سليم محاميد (23عاما) من برقين ، بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته.
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين اثنين من قرية النصارية، أثناء عبورهما على حاجز الحمرا العسكري. حيث تم اعتقال المواطنين صالح عبد العزيز أبو رويس (26 عاما)، واحمد إبراهيم مسلم أبو رويس (20 عاما)، وكلاهما من سكان النصارية.

السبت 27/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتاة من مخيم الأمعري بمحافظة رام الله، أثناء مرورها على حاجز قلنديا العسكري.
• دخل الأسير المقدسي إبراهيم عبد الرزاق أحمد مشعل عامه الإعتقالي الواحد والعشرين و لينضم لقافلة عمداء الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما. يذكر أن الأسير مشعل اعتقل في 27/3/1990م .

الأحد 28/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن محمود أبو هاشم من قرية الطبقة جنوب غرب الخليل بالضفة الغربية.
• اعتقلت قوات الاحتلال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي .
• مددت قوات الاحتلال الاعتقال الإداري للمرة الرابعة للبروفسور والمحاضر الجامعي الدكتور عصام راشد الأشقر(52 عاماً) لمدة أربعة شهور إضافية ، يذكر أن عالم الفيزياء الأشقر معتقل منذ 19\3\2008 وهو يقبع الآن في سجن مجدو شمال فلسطين المحتلة وهو أب لخمسة أولاد.

الثلاثاء 30/3/2010م
• دخل الأسيران حازم قاسم طاهر شبير وعطية سالم علي أبو موسى من سكان مدينة خان يونس بقطاع غزة عامهما السابع عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل. حيث أن الأسيران معتقلان منذ 30/3/1994 ،ومحكومان بالسجن.
• اعتقل جنود الاحتلال الإسرائيلي مواطنين اثنين من محافظة سلفيت .
حيث فرض جنود الاحتلال منع التجوال في بلدة دير استيا قضاء سلفيت واعتقلت كل من المواطن الفتى عبد الرحيم زيدان 16 عاما، و المواطن محمد عبد القادر زيدان 38 عاما .


الأربعاء 31/3/2010م
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، ثلاثة مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية .
• أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, عن وزير الحكم المحلي في الحكومة العاشرة عيسى الجعبري بعد اعتقال دام أكثر من عام. وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الجعبري في 29/6/2006 في حملة مسعورة طالت غالبية 
نواب ووزراء حركة حماس في الضفة الغربية،
ومن ثم أفرجت عنه في عام 2008 لتعيد اعتقاله مرة أخرى بعد عدة أسابيع تحت وطأة الاعتقال الادري لمدة 14شهر. 

ملخص لعدد الإفراجات والاعتقالات وعدد الشهداء وعدد الإصابات في السجون الصهيونية :


عدد الإفراجات
عدد الاعتقالات
عدد الشهداء
عدد الإصابات
21
145
-
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات متصلة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...