الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

مدير عام قناة أسطول الحرية الفضائية فى حديث خاص لـ مدونة نيوز فلسطين:الدور الإعلامي في كسر الحصار ضعيف جدا وقررت التسجيل للاسطول الحرية 2 بعد رجوعنا مباشرة من الأسطول الأول ,ولـ مدونة نيوز فلسطين إنكم على ثغر من ثغور الجهاد الإعلامى

الكويت- خاص مدونة نيوز فلسطين
ذكر عبد الرحمن الخراز المدير العام لقناة أسطول الحرية الفضائية والعضو فى اللجنة الكويتية لكسر الحصار عن قطاع غزة وأحد المشاركين فى أسطول الحرية الأول والذى ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني بحقهم مجزرة بشعة لثنيهم عن الوصول
الى قطاع غزة المحاصرة .
ان الدور الإعلامي في قضية كسر الحصار ..فللأسف ضعيف جدا ..وإن ظهر فإنه لا يظهر من منطلق إسلامي ولكن على حسب الظروف السياسية ..وكأن القضية أصبحت ورقة سياسية تستخدمها بعض الدول وقتما تشاء
..وفي المقابل نجد كثير من قنوات الفحش والرقص أو القنوات التافهة التي لا تقدم للمشاهد أي قيمة ولا تغرس فيهم أي شيء ..ومع هذا فإننا في الفترة الأخيرة نلاحظ تطور في القنوات الإسلامية.
وحول بث القناة فأن القناة تبث عبر القمرين
العربسات 11585 عامودي
النايلسات 11393 عامودي

عبد الرحمن الخرازعلى متن أسطول الحرية الأول
وأكد الخراز لـ نيوز فلسطين انه أخذ قرار التسجيل للأسطول القادم بعد رجوعه مباشرة من الأسطول الأول
وشدد  أن قضية فلسطين ليست قضية تراب وطين بل هي قضية عقيدة ودين ..وأن القدس من مقدسات المسلمين ..ولأن تهدم الكعبة حجرا حجرا أهون عند الله من إراقة دم إمرء مسلم ..فكيف بدماء المجاهدين والصابرين هناك.
 وفى كلمة خاص موجه لـ مدونة نيوز فلسطين قال الخراز :
قديما قيل ..كن رجلا إن مروا بعده يقولون مر وهذا الأثر ..فوالله إن أثركم واضح بين ..وإنكم على ثغر من ثغور الجهاد الإعلامي ..وهي مدونه رائعة ومميزة وموثوق بها ..فجزاكم الله عنا خيرا ..على ما تقومون به.

اليكم نص المقابلة الكاملة التى أجرها محرر مدونة نيوز فلسطين 
مع السيد عبد الرحمن الخراز >>>

حصار غزة ذك الحصار الغاشم الذي فرضه الاحتلال الصهيوني وأعوانه من العرب والعجم بهدف تركيع الشعب الفلسطيني معاقبة على خياره الديمقراطي عشرات الشهداء قضوا بفعل هذا الحصار والعديد من المصالح تعطلت بفعل ذلك الحصار دون إن يسمع أحد صرخات وآهات أولئك المحاصرين إلا من رحم ربى من بعض المتضامنين الأجانب من هنا وهناك الذين كانوا يحاولون كسر الحصار براً أو بحراً من خلال بعض القوارب الصغيرة ويوم بعد يوم وصلت قضية حصار غزة إلى العالمية فكان أسطول الحرية والذي أبى الاحتلال الصهيوني إن يمعنه ويرتكب مجزرة بشعة بحق المشاركين بالأسطول وضيفنا أحد الناجين من هذه المجزرة وعند عودتهم إلى بلادهم أطلقوا قناة فضائية تحمل اسم أسطول الحرية .

ويسعدنا إن نرحب بالأستاذ عبد الرحمن الخراز المدير العام لقناة أسطول الحرية الفضائية وهو أحد المشاركين في أسطول الحرية ضمن الوفد الكويتي الذي شارك بالأسطول
أهلا وسهلا بكم آخى عبد الرحمن ونشكركم على تلبية دعوة مدونة نيوز فلسطين لإجراء هذه المقابلة الخاصة معكم .

1/ بدايتنا لو تعطنا لحمة بشخصكم الكريم .. من هو عبد الرحمن الخراز ؟

عبدالرحمن الخراز شاب يحمل هم الأمة حاله كحال غالب الشباب المسلم ، وقد منَ الله علي بدخول حقل الدعوة منذ زمن ، ونقوم بترتيب المحاضرات الدعوية في الكويت ، وقد شاركت في أسطول الحرية وكانت أفضل مراحل الحياة ..حيث أنها كانت مليئة بالتجارب التي قلما وجدتها في أي سفرة

2/ كيف تكونت فكرة إطلاق قناة فضائية لديكم بااسم أسطول الحرية ؟
ولماذا هذه التسمية ؟
ومن القائمين على هذه القناة ؟ومن أين تبثون حالياً ؟

 أولا : فكرة القناة كانت موجودة منذ زمن ..أي كنا نفكر بوجود قناة إسلامية مخصصة لقضية الأقصى وخاصة أنه لا توجد قناة في الخليج متخصصة بهذا الموضوع الحساس.
واكتملت هذه الفكرة بعد المشاركة في أسطول الحرية ..وصاحب الفكرة هو د.وليد الطبطبائي ورئيس مجلس إدارة القناة ..وذلك بعد أن وجدنا النقص الكبير في تغطية أحداث الأقصى وفلسطين ..أو تغطية سياسية فقط ..بعيدة عن التغطية الإسلامية الشرعية 
( عدا قنوات محدودة جدا) ..ولا يخفى على أحد دور الإعلام ( بلغوا عني ولو آية ) وأفضل البلاغ في هذا الزمان هو بلاغ الإعلام .

ثانيا : كانت فكرة إطلاق قناة بإسم ( أسطول الحرية ) لأن هذا الأسطول أيقظ العالم ..وأصبح رمزا للحرية ولنصرة الأقصى ..ولنقول للعالم ..إذا كان إسطول الحرية قد عبر البحر من أجل الحرية فإن قناة أسطول الحرية تعبر الفضاء من أجل الحرية لفلسطين .

ثالثا : القائمين على هذه القناة نخبة من الشباب النشطاء ويشرف عليها بعض الذين شاركوا في أسطول الحرية ورئيس مجلس إدارتها هو د.وليد الطبطبائي ( النائب المعروف ) 

رابعا : تبث القناة من البحرين ولكن إدارتها في الكويت ..فهي قناة كويتية موجه إلى أحبتنا في فلسطين.

3/ ماهى أهدافكم من خلال إطلاق قناتكم ؟

1- إبراز دور أسطول الحرية من الأهداف إلى النتائج.
2- تسليط الضوء على قطاع غزة ..وكسر الحصار
3- إعادة قضية المسجد الأقصى إلى الساحة الإعلامية وكشف المخططات التي تدور حوله
4- فضح الكيان الصهيوني ومحاربته إعلاميا .
5- إحياء معنى الجهاد في الأقصى
6- تغطية جميع الأساطيل القادمة( بإذن الله ) والمساهمة في طريق التسجيل فيها.

4 ماهى الأقمار التي تبث عليها قناة أسطول الحرية ؟

تبث القناة عبر القمرين
العربسات 11585 عامودي
النايلسات 11393 عامودي

5/ ماهى أبرز المعيقات التي تواجهكم في قناة أسطول الحرية الفضائية ؟

من المعروف أن أكبر عائق يعيق العمل الإسلامي هو الجانب المادي ( المالي)
وبإذن الله سنتجاوزه ..قريبا
وكما قيل سابقا ..لولا الصدقات لما قامت الدعوات
وهو ليس عائق كبير ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت والترتيب ..وذلك لأننا افتتحنا القناة في زمن قياسي حتى نكون مع الحدث

6/ وماهى طموحاتكم أو الرؤية المستقلبة لقناة أسطول الحرية ؟
وكيف ترى دور الإعلام في قضية كسر الحصار عن غزة ؟

طموحنا في القناة أن تكون القناة هي الوجه الإسلامي الذي لا يخشى في الله لومة لائم في قضية فلسطين وأن تكون نبراسا للناس إلى الأقصى المبارك . فشعارنا في القناة ( ..حتى نكسر الحصار )
أما الدور الإعلامي في قضية كسر الحصار ..فللأسف ضعيف جدا ..وإن ظهر فإنه لا يظهر من منطلق إسلامي ولكن على حسب الظروف السياسية ..وكأن القضية أصبحت ورقة سياسية تستخدمها بعض الدول وقتما تشاء
..وفي المقابل نجد كثير من قنوات الفحش والرقص أو القنوات التافهة التي لا تقدم للمشاهد أي قيمة ولا تغرس فيهم أي شيء ..ومع هذا فإننا في الفترة الأخيرة نلاحظ تطور في القنوات الإسلامية( ولله الحمد)

7/ برأيكم هل ممكن تكون هذه القناة بداية صحوة للأمة وخاصة هذه المرة الأولى التي نرى بها قنوات فضائية عربية
تحمل الهم الفلسطيني بشكل كامل ؟

بارك الله فيكم ..صحيح فالذي يميز القناة أنها الوحيدة خليجيا ..وانا أرجو أن تكون بداية إنطلاقه لأهل الخليج ولغيرهم ، ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت حتى تأخذ حيزا عند الناس وسط زحمة هذه القنوات ..وتحتاج إلى تعاون مثمر بين الجهات المهتمة لمثل هذه القضية كمدونة نيوز فلسطين ( المبدعة) وغيرها ...الخ
وأما الباقي فهو على طاقم القناة ..فيجب أن يكون العمل دوؤبا ومميزا .

8/ وهل ممكن تكون نهاية هذه القناة مع انتهاء حصار غزة وخاصة أنها جاءت كرد عملي على مجزرة أسطول الحرية أم سوف تأخذ دورها بالاستمرار حتى يستعد الشعب الفلسطيني كافة حقوقه ؟

بارك الله فيكم ..من المعلوم أن فتح القناة ليس بالأمر الهين أو السهل ..بل هو أمر متعب وشاق ومكلف ..والقناة تهدف إلى كسر الحصار ..أما إستمرارية القناة بعد كسر الحصار ..فآمل أن تستمر حتى يكسر القيد عن المسجد الأقصى .. ولكن كما تعلمون فإن للظروف شوؤن ..ونحن نعمل جاهدين على أن تكون مستمرة .

9/ إلى أي مدى ممكن أن تؤثر هذه القناة في الشارع العربي وما خطتكم لجذب العالم نحو مايحدث بغزة
وخاصة وجود فئات وشرائح من المجتمع العربي والاسلامى لا يعلم شيئا عن مايحدث في فلسطين وان علمت فإنها تعلم القليل وليس لديهم أدنى فكرة حول حقيقة الواقع هناك ؟

أما بخصوص مدى تأثير القناة ..فلا أستطيع أن أحكم لسببين
الأول : أن حكم التأثير يجب أن يكون من المشاهد لا من العامل .
والثاني / أن القناة لا زالت في البث التجريبي.
ولكني لمست تأثرا وهدفا قد تحقق وهو إطلاق قناة بإسم أسطول الحرية ..فكثير من وكالات الأنباء والمهتمين بهذا الجانب أكدوا أنها رسالة وصلت إلى الصهاينة و إلى العالم العربي أن ماحدث في أسطول الحرية لن يردع المشاركين فيه ول يثنيهم هذا الإرهاب عن المقاومة بكل ما أوتوا من قوة ..ولو حتى في الإعلام .

أما خطتنا في القناة ..فهي تكونت بعد التيقن أن سبب جهل الناس لهذه القضية هو بعدها عن الطرح الإسلامي الشرعي ..فكثير من الناس يعتقد أن قضية فلسطين قضية سائر الدول الفقيرة التي تحتاج إلى الطعام والشراب ..ولا يعلم أنها قضية مقدسة بسبب الأقصى ..وكثير منهم لا يعلم حقيقة الحصار ومن وراءه وما هدفه وما هي الحقوق والواجبات ولا يعرف شيئا عن الجهاد هناك ..وللأسف بعضهم لا يعرف موقع غزة الجغرافي !!
فمن هذا المنطلق سنسير بإذن الله ..وهي إبراز قضية القدس وغزة كقضية إسلامية شرعية وأنها مؤامرة على العالم الإسلامي وليس على فلسطين فقط .

10/ برأيكم ماهى الرسالة التي أرد المحتل الصهيوني إيصالها إلى أمثالكم بصفتكم أحد المشاركين في أسطول الحرية من خلال ارتكبه لمجزرة بشعة ضد نشطاء السلام والحرية الذين كانوا على متن الأسطول ؟
وأيضا استمر التهديد لنشطاء المشاركين في أسطول الحرية الثاني بأن حالهم لن يكون أفضل من الذي سابقهم بحسب تهديد لما يسمى رئيس الأركان الصهيوني أشكنازى والذي وعد المشاركين في أسطول الحرية الثاني في أن يوقع بينهم إصابات؟

اعتقدوا أنهم بهذا الفعل سوف يجعل العالم الإسلامي والإنساني أن يرتعد ويخاف ولا يقدم على أي أسطول قادم .ولكنه لا يعلم أنه بقرآني وإيماني أهز الكافر الجاني ..وأن المحرك الأساسي لهذه القضية هي روح الإسلام والجهاد، فكلما زاد العدو في غطرسته زاد حبنا في المشاركة ..هذه كانت رسالتهم ورسالتنا لهم هي قناة أسطول الحرية وقافلة أسطول الحرية الثاني .

11/ إن كنت هذه رسالة المحتل لكم أنتم ماهى رسالتكم إلى هذا المحتل ؟

هذه كانت رسالتهم ورسالتنا لهم هي قناة أسطول الحرية وقافلة أسطول الحرية الثاني .

12/ كيف ترى التقرير الذي خلصه إليه مؤخراً تقرير مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حول ما حدث للأسطول الحرية بان الاحتلال استخدام درجة عالية من العنف ضد نشطاء أسطول الحرية ؟

للأسف كما تعودنا على مجلس الأمن هذه التقارير ..أخي الكريم لو تأملت في التقرير لرأيت ما أدانوا الكيان الصهيوني على إعتراضنا في المياه الدولية ولكنهم أدنوا إفراطه في استخدام العنف ..يعني قليل من العنف لا بأس به !!
فهذا التقرير استخفاف بالعقول ..ولا غرابه فهم منحازن ضد الإسلام منذ القدم .

13/ وهل ممكن أن نشاهد المجرمين الصهاينة الذين ارتكبوا هذه الجريمة إمام المحاكم الدولية ؟

لا أتوقع هذا ..ولست متفائل بالمحاكم الدولية لا بمجلس الأمن

14/ بصفتكم أيضا أحد أعضاء اللجنة الشعبية الكويتية لكسر الحصار عن غزة ماهى جهودكم على طريق التخفيف من حادة الحصار الخنق المفروض على قطاع غزة ؟

جهودنا تتركز في ترتيب القوافل ومنها أسطول الحرية الثاني ...وخدمة غزة أو القدس بطريقه مرتبة ومنظمة ..وأن تكون ضمن تيار شعبي عالمي متكامل

15/ هذا سؤال وردنا من أحد المواطنين بغزة نحن كمدونة نيوز فلسطين نعلم رأيك لكن الأمانة الصحفية تفرض علينا نقل آراء الناس لكم ونحن نعلم أنه قد يكون ذاك السؤال خارج عن إطار هذه المقابلة ولكم كامل الحرية بالرد أو عدم الرد ؟
مار ايكم في من يعتبر الجهاد إرهاب ضد السلام و يعرقل المفاوضات؟

هذا إما خائن للإسلام أو منافق مدسوس بيننا أو أنه جاهل لا علم له ..!!
وأتوقع أن الرسالة وصلت ..

16/ سؤال أخير نعلم جميعناً إن التسجيل مازال مفتوحاً لتسجيل للأسطول الحرية القادم هل سجلتم به ؟
أم مازالتم لم تأخذوا القرار بعد ؟

أنا إتخذت قرار التسجيل للأسطول القادم بعد رجوعنا مباشرة من الأسطول الأول 

17/ نريد منكم رسالة لأبناء الشعب الفلسطيني عامة والمحاصرين بغزة بشكل خاصة ماذا تقولوا لهم ؟

والله إن الناس يغبطونكم على الأجر الذي عندكم ..صحيح أنكم محاصرون في هذه الدنيا ..فهي دنيا زائلة ..والأجر والثواب لكم من الله عظيم ..واعلموا أن كل شيء بقضاء وقدر ..وهذا ابتلاء من الله ..ليبلوكم أيكم أحسن عملا ..فيا شعب فلسطين ويا قطاع غزة الصبر الصبر ..وإن تصبروا وتتقوا ..فإن موعدكم الجنة ..وهذه أغلى أمانينا

18/ كلمة منكم لمدونة نيوز فلسطين ماذا تقولون بها ؟

قديما قيل ..كن رجلا إن مروا بعده يقولون مر وهذا الأثر ..فوالله إن أثركم واضح بين ..وإنكم على ثغر من ثغور الجهاد الإعلامي ..وهي مدونه رائعة ومميزة وموثوق بها ..فجزاكم الله عنا خيرا ..على ما تقومون به

19/ رسالتكم للأمة وأحرار العالم ماذا تقولون لهم ؟

نداء إلى كل مسلم ..يجب أن تعلم أن قضية فلسطين ليست قضية تراب وطين بل هي قضية عقيدة ودين ..وأن القدس من مقدسات المسلمين ..ولأن تهدم الكعبة حجرا حجرا أهون عند الله من إراقة دم إمرء مسلم ..فكيف بدماء المجاهدين والصابرين هناك .

...وأخيرا الشكر موصول للسيد / محمد صلاح
ولمدونة نيوز فلسطين عامة
ولجميع القراء
وأعتذر عن الإطالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخيراً نشكركم على سعة صدركم وعلى إعطاؤنا بعض الوقت من وقتكم الثمن ونحن نعلم علم اليقين أنكم مشغولين وخاصة من انتقالكم لمقر جديد للقناة نتمنى لكم ولقناتكم كل التوفيق والتقدم وان شاء الله نلقاكم بالمسجد الأقصى محرراً
من دنس الاحتلال.

أعد المقابلة وأجراها : محمد صلاح
محرر مدونة نيوز فلسطين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات متصلة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...