الخميس، 4 أبريل، 2013

عشية يوم الطفل : تقرير .. استشهاد 1518 طفلا فلسطينيا منذ انتفاضة الاقصى 2000


غزة | نيوز فلسطين  
 
بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف في 5/4 من كل عام فإن الأطفال الفلسطينيين ما زالوا يتعرضون لانتهاكات واعتداءات مستمرة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، حيث تم في الآونة الأخيرة شن حملة شرسة ضد الأطفال القصر، حيث أقدمت قوات الاحتلال على اعتقال عشرات الأطفال ، في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.
يمثل الأطفال في فلسطين ما نسبته 52 % من المجتمع الفلسطيني، ولقد تعرض الأطفال في انتفاضة الأقصى إلى اعتداءات متكررة من استهداف مباشر، نتيجة القصف الإسرائيلي وإطلاق النيران عليهم، واعتقالات مستمرة بحقهم، حيث استشهد أكثر من 1518 طفلا، وجرح أكثر من 6000 طفل، ولا يزال في سجون الاحتلال 235 طفلا حتى تاريخ 20/3/2013
الاعتقالات منذ بداية عام 2013
اعتقلت قوّات الإحتلال خلال مداهماتها لمحافظات الوطن منذ بداية العام الجاري ما يزيد عن (207) أطفال تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة .

الشهداء الاطفال
استشهد منذ بداية انتفاضة الاقصى في نهاية عام 2000 ولغاية 31/3/2013
طفلا1518
اصابات في صفوف الاطفال منذ بداية انتفاضة الاقصى في عام 2000
أصيب اكثر من 6000 طفل بجروح مختلفة، نتيجة الاعتداءات عليهم من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين
أطفال القدس
منذ بداية عام 2013 ، تم اعتقال (70) طفلا فلسطينيا تتراوح أعمارهم ما بين 15-17 ، بذريعة رشقهم الحجارة باتجاه سيارات المستوطنين.
وذلك بحسب دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين والمركز الفلسطيني لحقوق الانسان والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وكالات أنباء محلية.

الميزان يصدر تقريراً حول الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في قطاع غزة وفق آلية الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريره الذي يتناول الربع الأول من العام الحالي (2013) حول استهداف الأطفال في أوقات النزاع المسلح، حيث يتناول التقرير انتهاكات قوات الاحتلال بحق الأطفال في قطاع غزة وكذلك الأحداث الداخلية التي ألحقت الضرر بحق هؤلاء الأطفال خلال الفترة الممتدة من 1/1 حتى 31/3/2013.
ويبدأ التقرير بمقدمة عامة توضح خصوصية الأطفال وحاجتهم للرعاية ومن ثم تبين ما يحتويه التقرير بدءاً من دور المركز في رصد وتوثيق حالات استهداف الأطفال كطرف غير رسمي لعمليات الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة وصولاً إلى الخلاصة الإحصائية والخاتمة.
من ثم يستعرض التقرير التطور التاريخي للقرار (16-12) التابع للأمم المتحدة وأنواع الانتهاكات المرتبطة بالقرار، ويستعرض التقرير جميع الانتهاكات التي رصدها ووثقها مركز الميزان لحقوق الإنسان خلال تلك الفترة، مدعمة بإفادات شهود العيان الذين عايشوا تلك الأحداث والتي تدور حول نوعين من الانتهاكات، هما:
1- القتل والتشويه بحيث يشير التقرير إلى سقوط (10) أطفال قتلى نتيجة و (28) مصاب، نتيجة تعرضهم لأحداث مرتبطة بشكل أو بآخر بالصراع مع قوات الاحتلال من خلال الأجسام المتفجرة والحرائق الناتجة عن الحصار الذي تفرضه تلك القوات على القطاع.
2- الاعتقال حيث يفيد التقرير نفسه إلى اعتقال (24) طفلاً من قبل قوات الاحتلال خلال الفترة نفسها، من خلال توغلاتها في أراضي القطاع أو من خلال مطاردة الصيادين وعمال جمع الحصى والأطفال الذين يقتربون من سياج الفصل بهدف العمل أو حتى التنزه واستكشاف المناطق.
وينتهي التقرير بخاتمة يظهر فيها استمرار حالات استهداف الأطفال سواء بالقتل و الإصابة أو الاعتقال، كما يبدي فيها المركز استنكاره لاستمرار تلك الانتهاكات ويطالب فيها المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوضع حد لتلك الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات متصلة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...